English French

قطاع شئون الدراسات العليا والبحوث

قواعد الدراسة

يكون الامتحان تحريريا في جميع المقررات ، ويعقد الامتحان التحريري مرة واحدة في نهاية العام ومدة الامتحان للمقرر الواحد 3 ساعات

 يشترط لدخول الطالب الامتحان أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75 % من مجموع الساعات المخصصة للحضور و إلا حرم من تأدية الامتحان فيها .

 النهاية العظمي للدرجات في امتحان كل مقرر هي مائه درجة يخصص منها نسبة لا تتجاوز 40 %  لأعمال السنة ممثلة في المناقشات الفردية والجماعية والبحوث والامتحان الشفوي وغيرها بناء علي اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية .

 

 يتحدد بنجاح كل طالب في المقررات الدراسية وفي التقدير العام بأحد التقديرات التالية :

ممتـــاز

90% فأكثر من مجموع الدرجات

جيد جدا

من 80% إلي اقل من 90% من مجموع الدرجات

جيد

من 70% إلي اقل من 80% من مجموع الدرجات

مقبول

من 60% إلي اقل من 70% من مجموع الدرجات

ضعيف

من 45% إلي اقل من 60% من مجموع الدرجات

ضعيف جدا

اقل من 45 % من مجموع الدرجات

 

 إحكام عامة  :

  1. إذا رسب طالب الفرقة الأولي في أي من المقررات في حدود مادتين فأنة ينقل إلي الفرقة الثانية ويعيد المواد التي رسب فيها فقط في العام التالي .
  2. إذا رسب طالب الدبلوم بالفرقة الأولي في أكثر من مادتين لا ينقل إلي الفرقة الثانية ويعيد الامتحان في المواد التي رسب فيها في العام التالي .
  3. إذا رسب الطالب الدبلوم بالفرقة الثانية في مادة أو أكثر وجب علية امتحانها في الدور الثاني والذي يعقد في شهر يناير من العام التالي .
  4. في حالة رسوب الطالب في احد المقررات واجتيازه الامتحان فيها للمرة الثانية يتم تخفيض تقديره في هذه المقررات الي الحد الاعلي لتقدير مقبول .
  5. السماح لطلاب تمهيدي الماجستير أوتأهيلي الدكتوراه المتخلفين في مادتين بحد أقصي دخول امتحان الدور الثاني الذي يعقد في شهر يناير من كل عام أسوة بطلاب دبلومات السنة الثانية وإذا رسب طالب تمهيدي ماجستير أو تأهيلي دكتوراه في أكثر من مادتين وجب علية إعادتهما في العام الثاني علي أن يستوفي نسبة الحضور المقررة .
  6. في حالة رسوب الطالب في احد المقررات للمرة الثانية وجب شطب قيده وفي هذه الحالة يشترط مرور عام جامعي علي الأقل لإعادة قيد الطالب مرة أخري كطالب مستجد .

في حالة رسوب الطالب بتقدير ضعيف جدا في أكثر من نصف عدد المواد في أي من سنتي الدراسة للدبلوم أو في السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه يشطب قيده وفي هذه الحالة يشترط مرور عامين دراسيين علي الأقل لإعادة قيد الطالب مرة أخري كطالب مستجد 

 تطبيق أحكام هذه اللائحة علي طلاب الدراسات العليا الجدد والراسبين في نفس السنة ابتداء من العام الجامعي التالي لتاريخ اعتمادها وإصدارها .

 بالنسبة للطالب المقيد طبقا للنظام السابق الذي يرسب في الامتحانات تطبق علية شروط اللائحة الجديدة .

قطاع شئون الدراسات العليا والبحوث