English French

هام وعاجل من السيد أ.د / عبدالحميد احمد شاهين عميد الكلية بخصوص كيفية إعداد المقالات البحثية

14-05-2020

هام وعاجل من السيد أ.د / عبدالحميد احمد شاهين _عميد الكلية بخصوص كيفية إعداد المقالات البحثية 

أولا: محتوى المقالة البحثية:

1- الغلاف: ويتضمن البيانات الأساسية الخاصة بعنوان البحث وبيانات الطالب وأستاذ المقرر وغيرها كما هو موضح بالنموذج المرفق رقم (1).

​2- المقدمة: وتتضمن أهمية الموضوع ودواعى كتابته بحد أدنى 80 كلمة وحد أقصى 200 كلمة أو صفحة على الأكثر.

3- المفاهيم والمصطلحات: وفيها يتم الإشارة إلى أهم المصطلحات الرئيسية المستخدمة في الموضوع.

4- محتوى البحث: ويحتوى على معلومات كافية ومتسلسلة ومنظمة عن عناصر الموضوع وذلك بأسلوب الطالب، مع الاستفادة مما تم دراسته في المقرر. ويجب الاسترشاد بأمثلة وحالات تطبيقية للتدليل على أهمية وكيفية تطبيق العناصر الواردة بمحتوى البحث (كلما أمكن ذلك).

5-  الخاتمة: تتضمن عرض خلاصة ونتائج البحث بشكل ملخص وبسيط لكل جوانب المقالة البحثية.

6- يجب ألا يقل محتوى البحث شاملا المقدمة والمفاهيم والمصطلحات والخاتمة عن 10 صفحات وبحد أقصى 30 صفحة، على ألا تتجاوز نسبة الصور في البحث عن 10% من اجمالى البحث.

7- قائمة المصادر والمراجع: ينهى الطالب المقالة البحثية بعرض قائمة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها في كتابة بحثه مرتبة ترتيبا ابجديا كما هو موضح بالنموذج المرفق رقم (2).

8- يجب ألا يعتمد الطالب في كتابة محتوى بحثه على النسخ والاقتباس في كتابة الفقرات بل صياغتها بأسلوبه بطريقة علمية حتى لايتعرض الطالب للمساءلة القانونية (التحقيق).  

9- تنسيق البحث: يتم كتابة المقال البحثى في المقررات التي تدرس باللغة العربية بخط اليد (بحد أدنى 10 كلمات في السطر وبحد أدنى 25 سطر في الصفحة). أما المقررات التي تدرس باللغة الإنجليزية فتكتب على الكمبيوتر ويكون نوع الخط Times New Roman والحجم 16 للعناوين الرئيسية و 14 لباقى البحث و 12 للمصادر والمراجع، أما المسافة بين السطور فتكون 1.5 والصفحات A4 والهوامش 2,5 سم من جميع الجهات .

10- يعتمد الطالب على عدة مصادرلتجميع المادة العلمية لكتابة المقالة البحثية مثل الكتب والمراجع والمنصة الالكترونية للجامعة وبنك المعرفة المصرى ومكتبة الإسكندرية.

11- يسلم الطالب نسخة ورقية من المقال البحثى ممهورة بتوقيعه على الغلاف وذلك بالبريد لحين انتهاء تعليق الدراسة، وفى حالة انتهاء تعليق الدراسة خلال فترة استلام الأبحاث يمكن وضع جدول زمنى لاستلام الأبحاث وفقا للجدول المعلن من الكلية خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك ويراعى فيها تخصيص أيام للمتخلفين عن تقديم الأبحاث.

12- بالنسبة للموضوعات المكتوبة باللغة الإنجليزية يجب على الطالب الاحتفاظ بملف البحث لطلبه من إدارة الكلية عند الشك في محتوى المقالة البحثية لإمكانية تقييم البحث باستخدام برنامج تحديد الاقتباس (الانتحال) Plagiarism .

ثانيا: موعد بدء استلام الأبحاث 31 مايو 2020م وحتى 21 يونيه 2020م

ثالثا: حالات رسوب الطالب في البحث والمساءلة القانونية:

1- الحالات التي يسجل فيها الطالب راسبا هي عدم استيفاء البحث جميع الشروط الواردة في النموذج المعد للبحث والموضحة في البند أولا: محتوى المقالة البحثية.

2- الحالات التي يتعرض الطالب فيها للمساءلة القانونية (التحقيق) هي ثبوت تطابق البحث مع بحث لطالب آخر بنسبة كبيرة، والأبحاث المنقولة من الانترنت (باللغة العربية أو الإنجليزية). حيث سيتم عدم قبول المقالة البحثية إذا ثبت اقتباسها أو نقلها من رسائل أخرى كليا أو جزئيا أو انها تعد مجرد نقلا لما ورد بأحد المقالات أو الرسائل أو المراجع العلمية.

رابعا: المخاطبون بإعداد المقالات البحثية من طلاب الكلية:

1- طلاب فرق النقل (الفرقة الأولى والثانية والثالثة).

​2- الطلاب الباقون للإعادة أو المتقدمين للامتحان من الخارج (الفرصة من الخارج) بالنسبة لسنوات النقل.

3- الطلاب المقيدين بكافة الفرق الدراسية بما فيهم طلاب الفرقة الرابعة المحملين بمواد تخلف من سنوات نقل سابقة.

4- طلاب سنوات النقل السابق تأجيل الامتحانات لهم بعذر مقبول عن كل مقررات الفصل الدراسى الثانى.

أما طلاب سنوات النقل السابق تأجيل الامتحانات لهم بعذر مقبول في بعض مقررات الفصل الدراسى الثانى فلهم التقدم لإدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية لملء استمارة الرغبة في أداء الامتحانات (بعد إنهاء تعليق الدراسة) أو إعداد المقالة البحثية.

أما طلاب الفرقة الثانية والثالثة(عربى) المحولين للكلية من كليات مناظرة ومحملين بمقررات (المقاصة) فلهم التقدم لإدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية لملء استمارة الرغبة في أداء الامتحان بعد إنهاء تعليق الدراسة او إعداد المقالة البحثية.

خامسا: تهيب ادارة الكلية جميع الطلاب القراءة الجيده والدقيقة لهذا البيان وتؤكد ادارة الكلية بأنها الجهة المسئولة عن الرد على أي استفسارات بشأن كل ماورد فى هذا البيان.
مع خالص تحياتى وتمنياتى لجميع طلبة وطالبات الكلية بالتوفيق فى إعداد المقالات البحثية 


      عميد الكلية
أ.د/ عبدالحميد احمد شاهين​


مرفق رقم (1) :


 مرفق رقم (2) :

يجتمع أعضاء لجنة الأيزو بالكلية برئاسة د/ عزت أحمد الفضالى_مدير...

ينعقد إجتماع مجلس قسم إدارة الأعمال لدراسة المستجدات بالقسم ...

القائمة البريدية

إشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد الموقع من اخبار و احداث وفعاليات ...

ما رأيك بتصميم الموقع الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جدا
  • جيد
  • مقبول
Ajax Loader